منتدى السيستاني



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى السيستاني

منتدى السيستاني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى السيستاني

أهلا وسهلا بكم في منتدى السيستاني

السؤال : هل یجوز المتاجرة بآلات اللهو؟ الجواب : لایجوز المتاجرة بآلات اللهو المحرّم بیعا ً وشراءً أو غیرها، کما لایجوز صنعها وأخذ الاجرة علیها. والمقصود بآلة اللهو المحرّم ما یکون بما له من الصورة الصناعیة التي بها قوام مالیّته ولأجلها یقتنیه الغالب - لایناسب أن یستعمل الا للهو الحرام. —— السؤال : اني املك محل (مكتبة) مبنية على ارض تعود ملكيتها الى امانة بغداد (تجاوز) وبعلمهم هل المال العائد منها حلال ام حرام؟ الجواب : الاموال العائدة من العمل لا اشكال في ملكيتها ولكن يجب عليك السعي لتحصيل موافقة الجهات الرسمية المختصة لتصحيح التصرف في الارض. —— السؤال : هل یجوز الاشتراك في الالعاب ذات رسوم والخاسر هومن یدفع ثمن هذه الرسوم؟ الجواب : لا یجوز. —— السؤال : لا یخفی علیكم الاجراءات الامنیة التي اتخذتها السلطات المختصة في بعض مطارات الدول الاوربیّة وغیرها من ضرورة عرض المسافرين او بعضهم (عشوائيا) علی (السکنار) الجهاز الکاشف بحيث ان بدن المسافر یظهر بتفاصيله علی الجهاز (حتی العورة) بشکل واضح كما يدعون، فما حکم السفر الی تلك البلدان؟ الجواب : لا یحرم السفر لغایة عقلائیة مع التعرّض لما تعارف اَخیراً في المطارات لا سیّما مع کون التعرّض محتملاً. —— السؤال : يوجد في الأسواق سمك شرائح مجمدة ولايوجد على الغلاف نوع السمك ومن منشأ فيتنامي فهل هو حلال ؟ الجواب : لايحكم بحلية السمك ما لم يحرز كونه ذا فلس والله الهادي . —— السؤال : اسكن شمال السوید وموعد غروب الشمس هوالساعة العاشرة واربعون دقیقة لیلا حسب ما ذكر في الجریدة الرسمیة لكن اذان المغرب الساعة الثانیة عشر لیلا حسب موقع اهل البیت في استوكهولم هل یجب الانتظار ساعة وعشرون دقیقة لزوال الحمرة المشرقیة؟ الجواب : اذا احرز غروب الشمس في وقت سابق فلزوم التاخیر حتی زوال الحمرة المشرقیة مبني علی الاحتیاط الوجوبي عند سماحة السید (دام ظله) ویمكن الرجوع الی مجتهد آخر الاعلم فالاعلم. —— السؤال : ما حكم عملية الربط للنساء بغرض تحديد النسل علماً ان الزوجين عندهما ما يكفي من الاولاد ؟ الجواب : يجوز للمراة ان تجري عملية جراحية لغلق القناة التناسلية (النفير) وان كان يؤدي الى قطع نسلها بحيث لاتحمل ابدا ولکن اذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر اليه او للمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف الا في حال الضرورة ولا يجوز للمراة ان تجري عملية جراحية لقطع الرحم او نزع المبيضين ونحو ذلك مما يؤدي الى قطع نسلها ولكن يستلزم ضرراً بليغاً بها إلاّ اذا اقتضته ضرورة مرضية ونظير هذا الكلام كله يجري في الرجل ايضاً. —— إقرأ تتمة الاستفتاءات »

    القراءة والنظر في القرآن

    Admin
    Admin
    Admin


    ذكر
    عدد المساهمات : 131
    نقاط : 429
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010
    الموقع :

    القراءة والنظر في القرآن  Empty القراءة والنظر في القرآن

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:30 am

    ـ الكليني في الكافي: عن عدَّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن يعقوب بن يزيد ، رفعه إلى أبي عبدالله عليه السلام قال: « من قرأ القرآن في المصحف مُتّع ببصره وخُفّف عن والديه وإن كانا كافرين » .
    ورواه الصدوق في ثواب الأعمال: بسنده عن أبي عبدالله عليه السلام .
    ـ وعنه: عن عليّ بن الحسين بن الحسن الضرير ، عن حمّاد بن عيسى ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: « إنّه ليعجبني أن يكون في البيت مصحف يطرد الله عزَّوجلّ به الشياطين » .
    ـ وعنه: عن علي بن محمّد ، عن ابن جمهور ، عن محمّد بن عمر بن مسعدة ، عن الحسن بن راشد ، عن جدّه ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: « قراءة القرآن في المصحف تخفّف العذاب عن الوالدين ولو كانا كافرين » .
    ـ وعنه: عن عدَّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة ، عن معاوية بن وهب ، عن إسحاق بن عمّار ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: جعلت فداك إنّي أحفظ القرآن على ظهر قلبي ، فأقرأه على ظهر قلبي أفضل أو أنظر في المصحف؟ قال: فقال لي: « بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل ، أما علمت أنَّ النظر في المصحف عبادة » .
    ـ الشيخ جعفر بن أحمد القمي في كتاب المسلسلات: حدّثنا علي بن محمّد بن حمشاذ ، قال: حدّثني أحمد بن حبيب بن الحسن البغدادي ، قال: حدّثني أبي ، قال: حدّثني أبو عبدالله محمّد بن إبراهيم الصفدي ، رجل من أهل اليمن ورد بغداد ، قال: حدّثنا أبو هاشم بن أخي الوادي ، عن علي بن خلف ، قال: شكا رجل إلى محمّد بن حميد الرازي الرمد ، فقال له :
    أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جرير بن عبدالحميد ، فقال لي :
    أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى الأعمش ، فقال لي :
    أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى عبدالله بن مسعود ، فقال لي :
    أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقال لي :
    « أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جبرئيل ، فقال لي: أدم النظر في المصحف » .
    ـ وفي كتاب الغايات: عن النبي صلى الله عليه وآله ، أنّه قال: « أفضل العبادة القراءة في المصحف » .
    ـ جامع الأخبار: قال عليه السلام: « القراءة في المصحف أفضل من القراءة ظاهراً » .
    ـ الشيخ أبو الفتوح الرازي في تفسيره: عن سليل ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال: سمعته يقول: « من قرأ القرآن في المصحف ، خفّف الله تعالى العذاب عن والديه وان كانا مشركين ، ومن قرأ القرآن عن حفظه ، ثمّ ظنّ أنّ الله تعالى لا يغفره فهو ممّن استهزأ بآيات الله » .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:07 am