منتدى السيستاني



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى السيستاني

منتدى السيستاني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى السيستاني

أهلا وسهلا بكم في منتدى السيستاني

السؤال : هل یجوز المتاجرة بآلات اللهو؟ الجواب : لایجوز المتاجرة بآلات اللهو المحرّم بیعا ً وشراءً أو غیرها، کما لایجوز صنعها وأخذ الاجرة علیها. والمقصود بآلة اللهو المحرّم ما یکون بما له من الصورة الصناعیة التي بها قوام مالیّته ولأجلها یقتنیه الغالب - لایناسب أن یستعمل الا للهو الحرام. —— السؤال : اني املك محل (مكتبة) مبنية على ارض تعود ملكيتها الى امانة بغداد (تجاوز) وبعلمهم هل المال العائد منها حلال ام حرام؟ الجواب : الاموال العائدة من العمل لا اشكال في ملكيتها ولكن يجب عليك السعي لتحصيل موافقة الجهات الرسمية المختصة لتصحيح التصرف في الارض. —— السؤال : هل یجوز الاشتراك في الالعاب ذات رسوم والخاسر هومن یدفع ثمن هذه الرسوم؟ الجواب : لا یجوز. —— السؤال : لا یخفی علیكم الاجراءات الامنیة التي اتخذتها السلطات المختصة في بعض مطارات الدول الاوربیّة وغیرها من ضرورة عرض المسافرين او بعضهم (عشوائيا) علی (السکنار) الجهاز الکاشف بحيث ان بدن المسافر یظهر بتفاصيله علی الجهاز (حتی العورة) بشکل واضح كما يدعون، فما حکم السفر الی تلك البلدان؟ الجواب : لا یحرم السفر لغایة عقلائیة مع التعرّض لما تعارف اَخیراً في المطارات لا سیّما مع کون التعرّض محتملاً. —— السؤال : يوجد في الأسواق سمك شرائح مجمدة ولايوجد على الغلاف نوع السمك ومن منشأ فيتنامي فهل هو حلال ؟ الجواب : لايحكم بحلية السمك ما لم يحرز كونه ذا فلس والله الهادي . —— السؤال : اسكن شمال السوید وموعد غروب الشمس هوالساعة العاشرة واربعون دقیقة لیلا حسب ما ذكر في الجریدة الرسمیة لكن اذان المغرب الساعة الثانیة عشر لیلا حسب موقع اهل البیت في استوكهولم هل یجب الانتظار ساعة وعشرون دقیقة لزوال الحمرة المشرقیة؟ الجواب : اذا احرز غروب الشمس في وقت سابق فلزوم التاخیر حتی زوال الحمرة المشرقیة مبني علی الاحتیاط الوجوبي عند سماحة السید (دام ظله) ویمكن الرجوع الی مجتهد آخر الاعلم فالاعلم. —— السؤال : ما حكم عملية الربط للنساء بغرض تحديد النسل علماً ان الزوجين عندهما ما يكفي من الاولاد ؟ الجواب : يجوز للمراة ان تجري عملية جراحية لغلق القناة التناسلية (النفير) وان كان يؤدي الى قطع نسلها بحيث لاتحمل ابدا ولکن اذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر اليه او للمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف الا في حال الضرورة ولا يجوز للمراة ان تجري عملية جراحية لقطع الرحم او نزع المبيضين ونحو ذلك مما يؤدي الى قطع نسلها ولكن يستلزم ضرراً بليغاً بها إلاّ اذا اقتضته ضرورة مرضية ونظير هذا الكلام كله يجري في الرجل ايضاً. —— إقرأ تتمة الاستفتاءات »

    آداب قراءة القرآن

    Admin
    Admin
    Admin


    ذكر
    عدد المساهمات : 131
    نقاط : 429
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010
    الموقع :

    آداب قراءة القرآن  Empty آداب قراءة القرآن

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:19 am

    ـ البرقي في المحاسن : عن أبي سمينة ، عن إسماعيل بن أبان الحنّاط ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله : نظّفوا طريق القرآن! قيل : يارسول الله وماطريق القرآن ؟ قال : أفواهكم ، قيل : بماذا ؟ قال : بالسّواك » .
    ـ ابن بابويه في الخصال : عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمّد بن عيسى بن عبيد اليقطيني ، عن القاسم بن يحيى ، عن جدّه الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : « حدّثني أبي ، عن جدي ، عن آبائه ، عن علي عليه السلام ـ في حديث الأربعمائة ـ قال : لا يقرأ العبد القرآن إذا كان على غير طهور حتّى يتطهّر » .
    ـ عبدالله بن جعفر الحميري في قرب الإسناد : عن محمّد بن عبدالحميد ، عن محمّد بن الفضيل ، عن أبي الحسن عليه السلام قال : سألته أقرأ المصحف ثمّ يأخذني البول فأقوم فأبول وأستنجي وأغسل يدي وأعود إلى المصحف فأقرأ فيه ؟ قال : « لا ، حتّى تتوضّأ للصلاة » .
    ـ السيد علي بن طاووس في كتاب اقبال الاعمال : باسناده إلى يونس بن عبدالرحمن ، عن علي بن ميمون الصانع أبي الأكراد ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، أنه كان من دعائه إذا أخذ مصحف القرآن والجامع ، قبل أن يقرأ القرآن ، وقبل أن ينشره ، يقول حين يأخذه بيمينه : .
    « بسم الله ، اللهم إنّي أشهد أنّ هذا كتابك المنزل من عندك ، على رسولك محمّد بن عبدالله صلى الله عليه وآله ، وكتابك الناطق على لسان رسولك ، فيه حكمك ، وشرائع دينك ، أنزلته على نبيّك ، وجعلته عهداً منك إلى خلقك ، وحبلاً متصلاً فيما بينك وبين عبادك ، اللهم إنّي نشرت عهدك وكتابك ، اللهم فاجعل نظري فيه عبادة وقراءتي تفكّراً ، وفكري اعتباراً .
    واجعلني ممّن اتّعظ ببيان مواعظك فيه ، واجتنب معاصيك ، ولا تطبع عند قراءتي كتابك ، على قلبي ولا على سمعي ، ولا تجعل على بصري غشاوة ، ولا تجعل قراءتي قراءة لا تدبّر فيها ، بل اجعلني أتدبّر آياته وأحكامه ، آخذاً بشرائع دينك ، ولا تجعل نظري فيه غفلة ، ولا قراءتي هذرمة إنّك أنت الرؤوف الرحيم » .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:10 am