منتدى السيستاني



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى السيستاني

منتدى السيستاني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى السيستاني

أهلا وسهلا بكم في منتدى السيستاني

السؤال : هل یجوز المتاجرة بآلات اللهو؟ الجواب : لایجوز المتاجرة بآلات اللهو المحرّم بیعا ً وشراءً أو غیرها، کما لایجوز صنعها وأخذ الاجرة علیها. والمقصود بآلة اللهو المحرّم ما یکون بما له من الصورة الصناعیة التي بها قوام مالیّته ولأجلها یقتنیه الغالب - لایناسب أن یستعمل الا للهو الحرام. —— السؤال : اني املك محل (مكتبة) مبنية على ارض تعود ملكيتها الى امانة بغداد (تجاوز) وبعلمهم هل المال العائد منها حلال ام حرام؟ الجواب : الاموال العائدة من العمل لا اشكال في ملكيتها ولكن يجب عليك السعي لتحصيل موافقة الجهات الرسمية المختصة لتصحيح التصرف في الارض. —— السؤال : هل یجوز الاشتراك في الالعاب ذات رسوم والخاسر هومن یدفع ثمن هذه الرسوم؟ الجواب : لا یجوز. —— السؤال : لا یخفی علیكم الاجراءات الامنیة التي اتخذتها السلطات المختصة في بعض مطارات الدول الاوربیّة وغیرها من ضرورة عرض المسافرين او بعضهم (عشوائيا) علی (السکنار) الجهاز الکاشف بحيث ان بدن المسافر یظهر بتفاصيله علی الجهاز (حتی العورة) بشکل واضح كما يدعون، فما حکم السفر الی تلك البلدان؟ الجواب : لا یحرم السفر لغایة عقلائیة مع التعرّض لما تعارف اَخیراً في المطارات لا سیّما مع کون التعرّض محتملاً. —— السؤال : يوجد في الأسواق سمك شرائح مجمدة ولايوجد على الغلاف نوع السمك ومن منشأ فيتنامي فهل هو حلال ؟ الجواب : لايحكم بحلية السمك ما لم يحرز كونه ذا فلس والله الهادي . —— السؤال : اسكن شمال السوید وموعد غروب الشمس هوالساعة العاشرة واربعون دقیقة لیلا حسب ما ذكر في الجریدة الرسمیة لكن اذان المغرب الساعة الثانیة عشر لیلا حسب موقع اهل البیت في استوكهولم هل یجب الانتظار ساعة وعشرون دقیقة لزوال الحمرة المشرقیة؟ الجواب : اذا احرز غروب الشمس في وقت سابق فلزوم التاخیر حتی زوال الحمرة المشرقیة مبني علی الاحتیاط الوجوبي عند سماحة السید (دام ظله) ویمكن الرجوع الی مجتهد آخر الاعلم فالاعلم. —— السؤال : ما حكم عملية الربط للنساء بغرض تحديد النسل علماً ان الزوجين عندهما ما يكفي من الاولاد ؟ الجواب : يجوز للمراة ان تجري عملية جراحية لغلق القناة التناسلية (النفير) وان كان يؤدي الى قطع نسلها بحيث لاتحمل ابدا ولکن اذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر اليه او للمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف الا في حال الضرورة ولا يجوز للمراة ان تجري عملية جراحية لقطع الرحم او نزع المبيضين ونحو ذلك مما يؤدي الى قطع نسلها ولكن يستلزم ضرراً بليغاً بها إلاّ اذا اقتضته ضرورة مرضية ونظير هذا الكلام كله يجري في الرجل ايضاً. —— إقرأ تتمة الاستفتاءات »

    أسماءُ القرآن وصفاتُه

    Admin
    Admin
    Admin


    ذكر
    عدد المساهمات : 131
    نقاط : 429
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010
    الموقع :

    أسماءُ القرآن وصفاتُه Empty أسماءُ القرآن وصفاتُه

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:33 am

    ذكر علماء القرآن والتفسير عدة أسماء وألقاب سَمّى الله تعالى بها القرآن ، وعبّر بها عنه ويمكن تصنيف تلك الأسماء إلى ثلاث مجموعات :
    ـ المجموعة الأولى :
    ـ وهي طائفة من الأسماء التي تشير إلى ذات الكتاب وحقيقته ، وهي الأسماء التالية :
    1 ـ الكتاب : قال تعالى ( تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ) يوسف / 2 .
    2 ـ القرآن : قال تعالى ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي . . . ) الإسراء / 9 .
    3 ـ كلام الله : قال تعالى : ( فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ ) التوبة / 6 .
    4 ـ الروح : قال تعالى : ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا ) الشورى / 52 .
    5 ـ التنزيل : قال تعالى : ( وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الشعراء / 192 .
    6 ـ الأمر : قال تعالى : ( ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ ) الطلاق / 5 .
    7 ـ القول : قال تعالى : ( وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْلَ ) القصص / 51 .
    8 ـ الوحي : قال تعالى : ( إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ ) الأنبياء / 45 .
    ـ المجموعة الثانية :
    وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن الذاتية .
    ـ وذلك كالأسماء التالية :
    1 ـ الكريم : قال تعالى : ( إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ) الواقعة / 77 .
    2 ـ المجيد : قال تعالى : ( بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ ) البروج / 21 .
    3 ـ العزيز : قال تعالى : ( إِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ ) فُصّلت / 41 .
    4 ـ الحكيم والعلى : قال تعالى : ( وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ) الزخرف / 4 .
    5 ـ الصدق : قال تعالى : ( وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ ) الزمر / 33 .
    6 ـ الحقّ : قال تعالى : ( إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ ) آل عمران / 62 .
    7 ـ المبارك : قال تعالى : ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ ) ص / 29 .
    8 ـ العَجَبُ : قال تعالى : ( قُرْآناً عَجَباً ) الجن / 29 .
    9 ـ العلم : قال تعالى : ( وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ ) الرعد / 37 .
    ـ المجموعة الثالثة :
    وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن التأثيرية ، التي تشير إلى علاقة القرآن بالناس .
    ـ وهي الأسماء التالية :
    1 ـ الهدى : قال تعالى : ( ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ) البقرة / 2 .
    2 ـ الرحمة : قال تعالى : ( هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ ) لقمان / 3 .
    3 ـ الذكر : قال تعالى : ( وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ ) الأنبياء / 5 .
    4 ـ الموعظة : قال تعالى : ( هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ) آل عمران / 138 .
    5 ـ الشفاء : قال تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ ) الإسراء / 82 .
    6 ـ التذكرة : قال تعالى : ( كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ ) المُدَّثر / 54 .
    7 ـ المبين : قال تعالى : ( تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ) يوسف / 2 .
    8 ـ البلاغ : قال تعالى : ( إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغاً لِقَوْمٍ عَابِدِينَ ) الأنبياء / 105 .
    9 ـ البشير والنذير : قال تعالى : ( بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ . . . ) فُصِّلَتْ / 4 .
    10 ـ البصائر : قال تعالى ( هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ ) الجاثية / 20 .
    11 ـ البيان : قال تعالى : ( هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ ) آل عمران / 138 .
    12 ـ النور : قال تعالى : ( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً ) النساء / 174 .
    ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً ) الفرقان / 1 .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 12, 2024 9:22 am